مايو 21, 2018 - 12:15 م
الرئيسية / أخبار سلايدر / الأمم المتحدة تجلي 660 مهاجرًا من اليمن خلال 2018

الأمم المتحدة تجلي 660 مهاجرًا من اليمن خلال 2018

15شباط (المنتصف)

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، أنها أجلت 660 مهاجرا أجنبيا من اليمن وأعادتهم إلى بلدانهم الأصلية خلال 2018، فيما تواصل تقديم المساعدة لنحو 186 مهاجرا من الصومال وإثيوبيا وكرواتيا ما زالوا عالقين في البلد الذي يشهد حربا منذ عام 2015.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وقال المسؤول الأممي إن “المنظمة الدولية للهجرة (أممية) تواصل مساعدة المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في اليمن على العودة إلى ديارهم، وخلال هذا الأسبوع تم تقديم العون (إجلاء) لـ41 مهاجراً إثيوبيًا في ميناء الحديدة (غرب) ومهاجر كرواتي واحد، و144 لاجئًا صوماليًا عبر ميناء عدن (جنوب)”.

وتابع “حتى الآن في عام 2018، ساعدت المنظمة الدولية للهجرة ما يقرب من 660 مهاجراً عائدين من اليمن (أجانب لكن لم يحدد جنسياتهم)، مقارنة بحوالي ألفين و680 العام الماضي.. وفي كل شهر، يدخل اليمن حوالي 10 آلاف مهاجر وعادة ما يكون أملهم في الوصول إلى دول الخليج، لكنهم غالباً ما يصبحون أهدافًا للنزاع ، ونادراً ما يصلون إلى وجهاتهم”.

وأوضح أن “النزاع الدائر في اليمن منذ مارس/آذار 2015 أثر بشكل كبير بشكل كبير على كل من اليمنيين والمهاجرين حيث أدي إغلاق معظم الموانئ اليمنية إلي منع المهاجرين من العودة إلى ديارهم بمفردهم، ولذا توفر المنظمة الدولية للهجرة، من خلال برنامجها الإنساني التطوعي خدمات النقل والعودة من اليمن إلى بلدان المهاجرين الأصلية”.

ويشهد اليمن منذ مارس/آذار 2015 حربًا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة “الحوثي” من جهة أخرى.

وخلّفت هذه الحرب أوضاعًا إنسانية وصحية صعبة أدّت إلى تفشي الأوبئة وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد التي تعد من أفقر دول العالم.

طباعة الصفحة

يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوي على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيداً عن النقد الموضوعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *