أبريل 25, 2019 - 3:36 ص
الرئيسية / أخبار سلايدر / زواتي: خطة لمضاعفة إنتاج الغاز من حقل الريشة

زواتي: خطة لمضاعفة إنتاج الغاز من حقل الريشة

المنتصف

أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي أن الوزارة تعمل على خطة لمضاعفة إنتاج الغاز الطبيعي من حقل الريشة بحلول نهاية العام الحالي.

وقالت زواتي لبرنامج “ستون دقيقة” الذي تقدمه الزميلة عبير الزبن عبر شاشة التلفزيون الأردني مساء الجمعة، إن إنتاج الحقل من الغاز يبلغ 10 مليون قدم مكعب يومياً فيما تبلغ حاجة الأردن من الغاز يومياً لحوالي 350 مليون قدم مكعب يومياً، والوزارة تعمل على رفع انتاجية الحقل خلال السنوات الثلاث المقبلة ليصل إلى 50 مليون قدم مكعب يومياً.

وأضافت أن زيادة الإنتاج يحتاج لحفر آبار واستصلاح أخرى وهو أمر لم يكن يوجد مخصصات له في الماضي.

ولفتت إلى أن الأردن كان يستخرج في السابق 400 برميل نفط يومياً من حقل حمزة ولكن قدرته الإنتاجية الآن أصبحت لا تتجاوز عشرة براميل، وهناك خطة لدى الوزارة لزيادة انتاجه عبر استصلاح آبار وحفر أخرى في المنطقة.

زواتي أكدت أن الوزارة حددت 6 مناطق واعدة للتنقيب عن النفط في الأردن وطرحتها كفرص استثمارية، مبينة أنه ما دام يتم استخراج نفط من حقل حمزة ففرص وجود النفط في أماكن أخرى واردة.

وتحدثت زواتي عن مشاريع الصخر الزيتي، وأشارت إلى أنه تم توقيع اتفاقية مع احدى الشركات التي تقوم بحرق الصخر الزيتي مباشرة لتوليد الكهرباء، فيما تقوم 3 شركات بالعمل على استخلاص الزيت من الصخر الزيتي لانتاج المشتقات النفطية وهو أمر يحتاج لوقت طويل، مؤكدة وصول إحدى هذه الشركات لمرحلة البحث عن التمويل.

زواتي لفتت إلى أن مشاريع الطاقة المتجددة هي قصة نجاح في الأردن وتهدف الوزارة للوصول لإنتاج 2300 ميغا واط من هذه الطاقة بحلول عام 2020.

وأشارت إلى وجود محادثات مع السعودية لربط الشبكة الكهربائية بين البلدين، إضافة لمباحثات مع العراق لتصدير الكهرباء اليه عن طريق ربط الشبكة الكهربائية بين البلدين، مشيرة إلى أن الأردن يصدر الكهرباء لفلسطين.

طباعة الصفحة

يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوي على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيداً عن النقد الموضوعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *