ويبدو هاتف “بانانا 6” أو “موزة 6″، الذي أصدرته شركة “جيفي” الهندية للهواتف المحمولة، شبيها إلى حد كبير بهاتف نوكيا 8110 الذي يعرف أيضا بلقب “الهاتف الموزة”.

غير أن هاتف “موزة 6”  الهندي أرخص بكثير من “موزة نوكيا”، إذ يقدر سعر “بانانا 6” بحوالي 20 دولار (1399 روبية).

وجاء هاتف “بانانا6” بخيارات لونية عديدة، تتراوح بين الأسود والأصفر الكلاسيكي، بحسب موقع صحيفة “هندوستان تايمز”.

وهو مثل نوكيا  8110، يحتوي على غطاء منزلق للوحة المفاتيح، بالإضافة إلى أنه منحن قليلا..

أما قياس الشاشة في “بنانانا 6” فيصل إلى 2.4 بوصة، بينما جاءت الكاميرا في الخلف، ومزود ببطارية 1000 أمبير، وذاكرة الهاتف قابلة للزيادة.

ومن المزايا التي يتمتع بها الجهاز أنه مزود بموجة “إف إم” لاسلكية، والمستخدم ليس مضطرا لاستخدام سماعة خاصة للاستماع إلى الإذاعة.

كما وفرت الشركة متجرا للتطبيقات خاصا بها، وفي حال بعض الألعاب المتاحة له، فإن الشركة تطرح بعض تطبيقات الألعاب الكاملة مقابل مبلغ لا يزيد على 50 روبية (أقل من دولار واحد).

ومن الخصائص الأخرى للهاتف بنانانا 6 أن لديه مجلد “ملفاتي” مستقل، بالإضافة إلى آلة حاسبة ومنبه ومحول وحدات.

وكانت الشركة الفنلندية كشفت، عن الهاتف، الذي كان يعرف شعبيا بـ” هاتف الموزة”، وذلك على هامش المؤتمر العالمي للأجهزة المحمولة (MWC 2018)، الذي يعقد في برشلونة بإسبانيا في الفترة بين 26 فبراير الماضي .

ولا يزال هاتف “نوكيا 8110” الجديد يحتفظ بمزاياه القديمة كهاتف تقليدي، ولكن تم تزويده بتكنولوجيا الجيل الرابع (G4)، حتى يمكن استخدامه لنشر الإنترنت للهواتف الذكية الأخرى.

وعرف الهاتف، عند طرحه لأول مرة عام 1996، بـ”هاتف الموزة”، بسبب شكله المائل، ولقي شهرة واسعة بعد استخدامه في فيلم “ماتريكس”، عام 1999، كما لاقى رواجا استثنائيا.

وسبق للشركة الفنلندية، أن أعادت طرح الهاتف “نوكيا 3310″، الذي عرف بصلابته الكبيرة ومقاومة بطاريته، وتراهن “إتش إم دي” على حنين عدد من المستخدمين إلى الأجهزة القديمة.

ويرتقب أن يعمل الهاتف “نوكيا 8110″، بنظام يسمى “كاي أو إس”، وتتعاون الشركة مع كل من غوغل وفيسبوك، لأجل تعزيز الجهاز بالتطبيقات.

وينتظر أن يكون الهاتف متاحا في الأسواق، بدءًا من شهر مايو المقبل، وسيكون سعره مناسبا، إذ لن يتعدى 97 دولارا.