نوفمبر 14, 2018 - 9:30 ص
الرئيسية / أخبار سلايدر / أسرة خاشقجي تطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية

أسرة خاشقجي تطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية

(المنتصف)

أصدرت عائلة الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي، فجر اليوم الثلاثاء، بيانا طالبت فيه بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة لكشف حقيقة مزاعم مقتله، بعد دخوله مقر قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية قبل 14 يوما.

البيان يعتبر الأول الذي تصدره العائلة منذ اختفاء خاشقجي في الثاني من أكتوبر / تشرين الأول الجاري، ونشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية التي كان يكتب فيها الكاتب السعودي.

وقال البيان المذكور “نتابع، بحزن وبقلق، الأنباء المتضاربة بشأن مصير والدنا بعد فقدان الاتصال معه قبل أسبوعين، عندما اختفى بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول”.

وتابع البيان قائلا إن “عائلتنا مصدومة، وتتوق إلى أن نكون سوية في هذا الوقت المؤلم”.

وأضافت الأسرة موضحة أن “المسؤولية الأخلاقية والقانونية القوية التي غرسها والدنا (خاشقجي) فينا، تلزمنا بالدعوة لتشكيل لجنة دولية مستقلة ومحايدة للتحقيق في ظروف موته”.

وأعربت الأسرة عن امتنانها “لجميع أولئك الذين احترموا خصوصيتنا خلال هذه الأوقات الصعبة”.

واختفت آثار الصحفي السعودي في 2 أكتوبر / تشرين الأول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرياض، بإثبات خروج خاشقجي من القنصلية، وهو ما لم تفعله السلطات السعودية بعد.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، أن مسؤولين أتراكا أبلغوا نظراءهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل خاشقجي، وهو ما تنفيه الرياض.

كما طالبت عدة دول غربية على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي بعد دخوله القنصلية، فيما عبرت دول عربية عن تضامنها مع السعودية في مواجهة تهديدات واشنطن بفرض عقوبات عليها إذا ثبت تورطها في مقتل خاشقجي.

ومساء الاثنين، وصل الوفد التركي المشارك في مجموعة العمل المشتركة للتحقيق في اختفاء خاشقجي إلى مبنى القنصلية.

وتقدم الوفد التركي وكيل النائب العام في إسطنبول، وعدد من خبراء مديرية مكافحة الإرهاب.

كما وصل مسؤولون سعوديون إلى قنصلية بلادهم في إسطنبول، ضمن فريق العمل المشترك المعني بالكشف عن ملابسات اختفاء الصحفي السعودي.

وفجر الثلاثاء، غادر فريق البحث الجنائي التركي مقر القنصلية بعد أن انتهى من أعمال التحقيق والبحث اللازمة بالمكان

طباعة الصفحة

يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوي على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيداً عن النقد الموضوعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *