أكتوبر 15, 2018 - 12:19 م
الرئيسية / أخبار سلايدر / الشديفات :حقيقة وجود قبر ألأسكندر ألمقدوني بالاردن

الشديفات :حقيقة وجود قبر ألأسكندر ألمقدوني بالاردن

حقيقة وجود قبر ألأسكندر ألمقدوني بالاردن:

سالم الشديفات 

(المنتصف)
لا زال الكثير من الأصدقاء يسألون عن حقيقة وجود قبر الإسكندر المقدوني بالأردن ، أعيد نشر مقالة سابقة لي .
هنالك ألكثير من ألوقائع أللتي لا تقبل ألشك , بأن ألأسكندر ألثالث المقدوني ، ابن الملك فيليب المقدوني ،المولود بالشهر ألسابع من العام ٣٥٦ ق.م بمدينة بيلا بمقدونية ; والمتوفى بالشهر ألسادس من ألعام ٣٢٣ ق.م بمدينة بابل بالعراق , قد دفن بمدينة ألأسكندرية بمصر , بعد أن قام بطليموس ألأول بأخذ جثمانه من بابل إلى ألأسكندرية, حيث تم نقله بجنازة مهيبة , فبعد وفاة ألأسكندر , تقاسم جنرالاته امبراطورية ألأسكندر, فكانت مصر من نصيب الملك بطليموس ألمقدوني , أللذي أسس مملكة ألبطالسة واللتي انتهت بحكم ألملكة كليوباترا السابعة الشهيرة بعلاقتها بيوليوس قيصر و مارك انتونيوس .
كان بطليموس ألأول دائم ألزيارة لقبر ألأسكندر أللذي كان مسجى بتابوت ذهبي مع درعه ومقتنياته, وكان القبر مفتوح لزيارة العامة على مدى حكم ألبطالسة, وكان مقدساً لهم ، فلقد عومل كإله بعد وفاته, وبعهد الملك بطليموس ألتاسع اللذي حكم عام ١١٦ الى ٨١ ق.م , ساء الوضع ألأقتصادي بالمملكة, فاستبدل التابوت الذهبي بتابوت زجاجي, وصهر الذهب والفضة, وأبقى على مقتنيات ألأسكندر ألحربية واهمها درعه الشهير.
في ألعام ٤٥ ق.م زار يوليوس قيصر قبر ألأسكندر من باب ألتقدير, وبعد انتصار اغسطس على كليوباترا و انتوني , قام أغسطس بزيارة ألقبر, ولقد عرض عليه زيارة قبور ألبطالسة ألمجاورة فقال : لقد جئت لزيارة ملك وليس أشخاص موتى. تعبيراً عن سخطه على كليوباترا .
كما زار قبر الإسكندر في الإسكندرية: كاليجولا ، وفقا لالمؤرخ ديو ، حيث زارالإسكندرية ، و غادر بدرع الاسكندر ( Xiphilinus ، خلاصة من التاريخ الروماني في ديو ) . وكذلك الامبراطور سبتيموس سيفيروس (أوائل القرن الثالث الميلادي )اللذي امر باغلاق المقبرة أمام الجمهور لأنه كان حريصا بشأن سلامتها من السياح الذين هرعوا لزيارة القبر . ذكرت آخر زيارة الامبراطورية التي نعرفها من قبل كركلا (القرن 3 م )، الذي يعتقد أنه كان تناسخ عن الكسندر. حيث اهدى هذا الإمبراطور مجوهرات لجسم الاسكندر ، كان من بينها عباءة ، وخواتم ، وغيرها من المجوهرات . وذكر هذه الزيارة الأخيرة من قبل المؤرخين الهيرودي ( بروتين تي إي إس ميتا Markou Basileias Historion Biblia 4، 😎 و Ioannes Antiocheus (حوالي 108-238 م ) .
كل ما يقال عن وجود القبر بالاردن هو مجرد خزعبلات, كما ان الباحث الجزائري اللذي انتشر فيديو له على اليوتوب بمؤتمر صحفي وهمي من فبركته للشهرة الاعلامية لا غير, فتلك التحف اللتي يظهرها لا تمت للحضارة الاغريقية ولا للفن الكلاسيكي الهيلنستي ,بل هي فن سخيف ومقلد ، وكل المحتويات اللتي تظهر هي مجرد قطع حديثة تم تصويرها على انها قديمة ، والعالم بالآثار والفن الهلينيستي ، يدرك وبسرعة انها تزوير سخيف

بقلم: سالم ابراهيم الشديفات

-خبير ومتخصص باللغة العبرية والمسكوكات والتاريخ القديم للأراضي المقدسة.

-عضو مدى الحياة بالجمعية الامريكية لخبراء المسكوكات :عضوية رقم: ٣١٢٦٥٢

-عضو مدى الحياة بجمعية خبراء أصالة المسكوكات: عضوية رقم : أ١٧٩٥٣

ويندزور .
كندا/ أونتاريو .
عضو مدى الحياة بالجمعية الامريكية لخبراء المصكوكات الاثرية .

طباعة الصفحة

يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوي على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيداً عن النقد الموضوعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *