نوفمبر 14, 2018 - 9:23 ص
الرئيسية / أخبار سلايدر / الملكة رانيا العبدالله تلتقي سيدات ناشطات في عجلون

الملكة رانيا العبدالله تلتقي سيدات ناشطات في عجلون

المنتصف

عجلون – التقت جلالة الملكة رانيا العبدالله، اليوم الأحد، مع مجموعة من السيدات الناشطات في محافظة عجلون، وذلك خلال زيارة الى مقهى سماقة في مركز زوار قلعة عجلون، الذي يدار من قبل جمعية الكفاح التعاونية التي تأسست عام 2004.
واستمعت جلالتها الى شرح من رئيسة الجمعية نسيبة المومني، حول برامج توعية وتشجيع أفراد المجتمع المحلي على انشاء مشاريع زراعية عضوية والاستفادة من ميزات عجلون الزراعية والسياحية لمكافحة الفقر والبطالة وإستحداث فرص عمل وتأسيس مشاريع إنتاجية مدرة للدخل، إلى جانب نشر الوعي البيئي والإستثماري بين أفراد المجتمع المحلي.

واستعرض مستشار الجمعية، احمد المومني، الانجازات التي حققتها الجمعية في مجال الزراعة العضوية والتحديات التي تعاني منها، مبينا انه تم تشكيل مجموعة الياسمين للزراعة العضوية عام 2010 واستطاعت ان تحول 25 مزرعة تنتج الفواكه والخضروات والزيتون والبقوليات والحبوب والورقيات والأعشاب الطبية والعطرية إلى الزراعة العضوية.

وتحدثت مجموعة من السيدات المستفيدات عن دور الجمعية في تعزيز دور المرأة كجزء فعال ومنتج في المجتمع وتمكينها اقتصاديا والمساهمة في تحسين مستوى الخدمات والمنتجات المحلية بالتعاون مع القطاع الخاص.
وتقدم الجمعية برامج توعوية في برنامج الزراعة العضوية، كما تنفذ مشاريع انتاجية ومدرة للدخل تشمل سوق شمس البلدي ومقهى سماقة والتصنيع الغذائي المنزلي والمحفظة الاقراضية.
وتم افتتاح المقهى عام 2014 بهدف تقديم وجبات طعام من منتجات المزارع وأكلات شعبية تعكس طبيعة الحياة في عجلون، واطلعت جلالتها على عملية إعداد وتحضير الطعام في مطبخ المقهى.
وشاهدت جلالتها بعض المنتجات الزراعية التي يتم تسويقها ضمن سوق شمس البلدي والذي جاء لفتح اسواق للمنتجات العجلونية خارج محافظة عجلون. وتم افتتاح السوق في عمان بالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وبنك الاستثمار في عام 2013 لتسويق منتجات عجلون العضوية والبلدية الطازجة.

وقالت جلالتها أن ما سمعته واطلعت عليه من برامج الجمعية وانجازات المستفيدين منها مفخرة من ناحية جودة المنتج وتكاملية الرؤية، مشيرة إلى أن التسويق يمثل دائما تحدياً لكنهم وجدوا طرقا لتخطيه.
واطلعت جلالتها على احدى المزارع النموذجية في المنطقة، والتقت بحضور رئيسة الجمعية، مع عائلة صاحب المزرعة احمد محمد المومني، الذي تحدث عن التعاون مع الجمعية وكيفية التنسيق من اجل تسويق المنتجات والاستفادة من الخبرات التي تتمتع بها الجمعية ،التي حصلت على جوائز في التميز منها وسام الإستقلال من جلالة الملك عبدالله الثاني وجائزة الملك عبدالله الثاني للإنجاز والإبداع الشبابي عن مشروع الزراعة العضوية وجائزة فرسان التغيير من هيئة شباب كلنا الأردن.-(بترا)

طباعة الصفحة

يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوي على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيداً عن النقد الموضوعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *