نوفمبر 14, 2018 - 9:22 ص
الرئيسية / أخبار سلايدر / 92 ألف زائر وسائح امضوا عطلة العيد في العقبة

92 ألف زائر وسائح امضوا عطلة العيد في العقبة

(المنتصف)

العقبة – امضى 92 الف سائح وزائر عطلة عيد الاضحى المبارك في مدينة العقبة فيما بلغ متوسط عدد الليالي التي قضاها الزائرون في المدينة الساحلية 2.1 ليلة في مختلف انواع الاقامات فنادق وشقق ومساكن وتخييم وفقا للاستبيان الذي نفذته كوادر السلطة على مداخل العقبة وعلى مدار الساعة ووزع منه 13755 استبيان على كافة القادمين للعقبة عبر تلك المنافذ الجمركية.

رئيس مجلس مفوضي سلطة المنطقة الخاصة ناصر الشريدة قال ان ايام العيد في العقبة مضت بهدوء تام مشيرا الى ان الجهود التي بذلت من كافة كوادر السلطة العاملة في عطلة العيد كان لها الاثر الايجابي في تقديم الخدمات للزوار بشكل مناسب ويليق بزوار العقبة وسياحها الذين قصدوها طلبا للراحة والاستجمام.

واشار الشريدة الى ان الاحصائيات الموثقة والتي نفذتها كوادر السلطة طيلة فترة العيد بينت اقامة عدد 11347 زائر وسائح في مختلف فنادق العقبة فيما امضى عدد 21953 زائر في شقق فندقية وامضى عدد 11092 زائر في منازل الاهل والاصدقاء فيما امضى عدد 26684 زائر اقامتهم تخييما على شواطيء العقبة في حين دخل العقبة عدد 13675 زائر من سياحة اليوم الواحد دون المبيت فيها دخلوا على متن 342 حافلة نقل كبيرة.

وبلغ عدد المركبات التي دخلت العقبة خلال العطلة 12678 مركبة صغيرة و 768 مركبة متوسطة و 561 حافلة كبيرة .

ودخل من مركز جمرك وادي اليتم / المزفر 74446 زائر فيما دخل من مركز جمرك وادي عربة 10305 زائر وبلغ عدد السياح القادمين من المعابر الدولية8070 سائح حيث دخل من حدود الميناء 633 سائح ومن حدود الدرة 2011 سائح ومن المطار 620 سائح ومن المعبر الجنوبي 3808 سائح وعبر القوارب السياحية 998 سائح.

واكد الشريدة تنامي حركة الاشغال الفندقية في عطلة العيد والتي وصلت في فنادق الخمس نجوم نسبة 100% في حين حققت فنادق من تصنيفات اربع نجوم وما دون نسب اشغال متقدمة ناهزت 90 % مشيرا الى أن ما ميز زوار العقبة في عطلة العيد التنوع مابين الزوار المحليين والسياح الأجانب اللذين قدموا الى العقبة .

واوضح ان كوادر الرقابة الصحية عملت على مدار الساعة خلال عطلة العيد وكثفت الرقابة على كافة الاغذية التي تعرض وتباع في المنشاءات الغذائية لتأمين الزوار والسكان بالمواد الغذائية حسب المواصفات المطلوبة وحرصا على ان تكون كافة انواع الاغذية المقدمة للمواطنين سليمة وصالحة للاستهلاك واتلفت الرقابة الصحية ما يقارب 3 طن من الاغذية والاطعمة غير الصالحة للاستهلاك البشري وتم التعامل مع 42 شكوى صحية قدمت من مواطنين .

ونوه الشريدة الى الانخفاظ الملموس في بعض السلوكيات المخالفة للتعليمات من قبل الزوار خلال عطلة العيد مثل الاعتداء على الاحياء البحرية والمرجان والسباحة في غير الاماكن المخصصة لذلك وافتراش الشوارع والمتنزهات والساحات العامة موضحا ان حركة الزوار تركزت بشكل مكثف على شواطيء العقبة الاوسط والجنوبي والمنطقة الفندقية .

واشار الى تنفيذ حملة ‘ اتركها نظيفة ‘ التي نظمتها مفوضية البيئة وشؤون الاقليم في مركزي جمرك وادي اليتم ووادي عربه والتي استهدفت تنظيف البيئة المحيطة بالمركزين من كافة انواع النفايات العشوائية والتخلص منها بالمشاركة مع مركز شباب العقبة وهيئة شباب كلنا الاردن ومتطوعي عالم إيجابي والإدارة الملكية لحماية البيئة والخدمات البلدية المشتركة وشركة اورباسير وكوادر مديرية البيئة.

وونوه الشريدة الى ان مديرية البيئة في سلطة المنطقة الخاصة عززت خلال عطلة عيد الاضحى المبارك من عملها تنفيذا لخطة العيد الموضوعة عبر تنفيذ الخطة الرقابية على نوعية الهواء في العقبة من خلال محطات الرصد الخاصة بذلك مثلما تم تركيب المختبر المتنقل ومتابعة بواخر الكبريت والفحم واشتراطات تفريغها وقياس الهواء في المنطقة الصناعية الجنوبية والكشف الحسي على اماكن ذبح الاضاحي ومخالفة كل من يذبح خارج الاماكن المخصصة لذلك و الكشف على المشاريع السياحية تحت التنفيذ وتقيدها بشروط وتعليمات السلامة العامة .

كما نظم المركز الاعلامي حملة توزيع المنشورات التوعوية والتي تتضمن المواقع السياحية في العقبة والاثرية واماكن التخييم والمناطق المحددة للسباحة والارشادات التوعوية للمحافظة على البيئة البحرية طيلة فترة ايام عطلة العيد واجراء احصائية لعدد زوار العقبة خلال عطلة العيد .

وعلى ذات الصعيد كثفت الشركة المسؤولة عن نظافة العقبة ‘ اورباسير ‘ من عملها خلال عطلة العيد وتم جمع ونقل 1047 طن من النفايات على مدار العطلة وبواقع 209 طن يوميا كما تم التخلص من مخلفات اضاحي العيد وطمرها في مكب النفايات كي لا يكون لها اي تاثير على بيئة المدينة وسط رقابة مشددة من كوادر مديرية ادارة المناطق التي عملت على رش الكلس تحت حاويات النفايات كما تم رشها بالديزل لمنع تكاثر الذباب ومن ثم تعقيم الحاويات التي يتم تفريغها وكذلك تنظيف كافة مناطق التخييم ومناطق الشواطيء الاوسط والجنوبي والتي شهدت كثافة كبيرة في عدد الزوار .

وتابعت مديرية الشواطئ في السلطة أعمال الرقابة على الشواطئ وتقديم الخدمات الإرشادية للمصطافين والزوار ومتابعة الرقابة على حماية الأحياء البحرية من العبث وإدامة خدمات المرافق العامة على الشواطئ.

وكانت سلطة المنطقة الخاصة قد الغت كافة النشاطات الفنية والمسرحية المقرر اقامتها خلال عطلة العيد وذلك تضامنا مع شهداء الوطن الذين استشهدوا في مواجهة الارهابيين في مدينتي الفحيص و السلط .

طباعة الصفحة

يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوي على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيداً عن النقد الموضوعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *