مايو 21, 2018 - 2:01 م
الرئيسية / ثقافة وفنون / (معرض )رعاية حقوق غير المسلمين في القدس زمن الدولة العثمانية”

(معرض )رعاية حقوق غير المسلمين في القدس زمن الدولة العثمانية”

ادعيس يفتتح معرضا حول ” رعاية حقوق غير المسلمين في القدس زمن الدولة العثمانية”

(المنتصف)
القدس : افتتح سماحة الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية اليوم الاحد معرض للوثائق بعنوان “رعاية حقوق غير المسلمين في القدس زمن الدولة العثمانية ” والتي تقيمه مؤسسة احياء التراث والبحوث الاسلامية “ميثاق “، إحدى مؤسسات وزارة الأوقاف في ابو ديس ،بالتعاون مع الارشيف العثماني ووكالة التنمية والتعاون التركية / تيكا .
وحضر حفل الافتتاح عميد المؤسسة المستشار خليل الرفاعي والسيد بولنت قورقماز مدير مكتب وكالة التنسيق والتعاون التركية تيكا والاب ذيوذورس من بطرقية الارمن الارثوذكس والسيد موموجيان ارشاغ مدير الارشيف الارمني .
ويحتوي المعرض على مخطوطات ووثائق من الفترة العثمانية تعنى بحقوق غير المسلمين وصون أماكن عبادتهم وتيسير معاملاتهم، والاتفاقات المبرمة بينهم وبين الدولة العثمانية.
واشار ادعيس الى جهود مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية ” ميثاق ” الهادفة الى الحفاظ على الهوية الوطنية بطابعها العربي والإسلامي من خلال ما تحويه المؤسسة من وثائق وسجلات ومخطوطات تعنى بالتراث الثقافي المقدسي المكتوب الذي يعتبر جسرا يربط الحاضر بالماضي .
واطلع العميد الرفاعي الحضور خلال جولة ميدانية على مرافق المؤسسة وأقسامها المختلفة على واقع العمل والخطط الكفيلة بالنهوض بواقع سياستها واستراتيجيتها ، مبينا ما تحويه المؤسسة من وثائق وسجلات ومخطوطات .
واكد الرفاعي ان ما تقدمه تيكا يعكس الشعور بالمسؤولية لدى الحكومة التركية والشعب التركي تجاه فلسطين وشعبها والقدس التي تمثل رمز الوجود العربي والاسلامي في فلسطين .
بدوره اكد قورقماز على أهمية التعاون المشترك الدائم بين المؤسسة وتيكا، وضرورة فتح افاق تعاون تصب في خدمة المدينة المقدسة واهلها الصامدين تجاه سياسة الاحتلال الاسرائيلي الساعية لتغيير واقعها الاسلامي العربي .
واعرب عن استعداده لتقديم ما يلزم للاستفادة من كافة الوثائق المتعلقة بفلسطين والمحفوظة لدى الارشيف العثماني وتبادل الخبرات والتجهيزات.
ويستمر المعرض ثلاثة ايام.

طباعة الصفحة

يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوي على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيداً عن النقد الموضوعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *