أبريل 20, 2018 - 1:55 ص
الرئيسية / تعليم وجامعات / تغييرات على أسس القبول الجامعي الموحّد 2019-2020

تغييرات على أسس القبول الجامعي الموحّد 2019-2020

17 نيسان 2018 (المنتصف)

عمان – كشفت مديرة وحدة القبول الموحد الالكتروني خولة عوض عن ان اسس القبول للعام الجامعي المقبل 2019-2020 ستتغير بشكل كامل وفقا لخطة التغيير التي وافق عليها مجلس التعليم العالي كما وردت من مجلس التربية والتعليم، مؤكدة ان الوحدة ستقوم بتغيير جذري لآليات القبول وبرمجية جديدة لاستقبال مسارات الطالب التي حددتها وزارة التربية والتعليم ضمن خطتها الجديدة، متوقعة ان يتم تقليص عدد التخصصات في طلب القبول من ثلاثين الى 15 تخصصا لترتيب اولويات الطالب.

واكدت عوض في تصريحات لـه ان البرمجية الجديدة ستسمح للطالب الراغب بالالتحاق بالمجال الطبي والصحي اختيار اي تخصص كان شريطة ان يكون الطالب قد درس مباحث « الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية «، مبينة ان الراغب بدراسة الحقل الهندسي لن يسمح له بدراسة الحقل الطبي والصحي، لكنه يتمكن من الالتحاق بالحقول الهندسية واي تخصص دونها شريطة ان يختار الطالب ثلاثة مباحث من اربعة وهي الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية، وعلوم الارض والبيئة، وان تكون الفيزياء واحدا منها.

اما الراغبون بالالتحاق بالعلوم البحتة فعليهم اختيار ثلاثة مباحث من « الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية، وعلوم الارض والبيئة «، ويتمكنون من الالتحاق باي تخصصات اخرى ما عدا الطبية والهندسية.

ووفقا لعوض اكدت انه لا يجوز لطالب الفرع الادبي الراغب بدراسة المجال الاول وهو اللغات والاداب والشريعة والحقوق والاعلام التقدم لهذه التخصصات الا حال ان يكون مبحث اللغة العربية واحدا من المباحث التي يدرسها بالثانوية العامة، والتي تتوزع على « تاريخ العرب والعالم، والجغرافيا، وعلوم الحاسوب، والعلوم الاسلامية، والثقافة المالية، واللغة الفرنسية، واللغة العربية «.

وبينت انه يمكن لطالب الفرع الادبي ان يتقدم للجامعة ضمن المجال الثاني، العلوم الانسانية والاجتماعية والادارية، دون شرط مبحث اللغة العربية ان يكون جزءا منها.

ووفقا لعوض فقد عدلت التربية التخصصات بحيث اصبحت للفرع الادبي مباحث الثقافة العامة المشتركة كل من مادة « التربية الاسلامية، واللغة العربية تخصص، واللغة الانجليزية، وتاريخ الاردن، واعتبرت مادة الرياضيات مبحثا اجباريا، والمتطلبات الاختيارية كل من تاريخ العرب والعالم، واللغة العربية، والجغرافيا، وعلوم الحاسوب، والعلوم الاسلامية، والثقافة المالية، واللغة الفرنسية.

واشارت الى ان الوحدة تجهز الان تفاصيل قرار التربية والتعليم بتحديد التخصصات المسموحة لكل مسار في الفرعين العلمي والادبي، حيث من المتوقع الانتهاء منه خلال الايام القليلة القادمة.

طباعة الصفحة

يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوي على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيداً عن النقد الموضوعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *