الرئيسية / منوعات / معمرة تركية تكشف للصحافة عن أسرار طول العمر

معمرة تركية تكشف للصحافة عن أسرار طول العمر

12 تشرين الاول 2017 ( المنتصف )

تركيا – “مدينة للتغذية الطبيعية في الحفاظ على صحتي“، بهذه العبارة لخصت المعمرة التركية عائشة غل شاهين من ولاية كيلس جنوبي تركيا، سر تمتعها بصحة جيدة رغم بلوغها من العمر 104 أعوام.

وفي حديث للصحافة ، قالت شاهين إنها ولدت في الأول من يوليو / تموز 1913، وتزوجت وهي في سن صغيرة، وأنجبت 3 أولاد، ولها 30 حفيدا و3 من أبناء أحفادها.

وأشارت أنها قضت معظم حياتها في الزراعة وتربية الماشية، وأنها لم تزر الطبيب سوى مرتين في حياتها.

وقالت “على مدار حياتي كنت أستهلك كميات كبيرة من الدبس، والزبدة الطبيعية، والحليب، واللبن، والبيض، والخضروات، والفواكه الطازجة”.

ولفتت شاهين التي لا تزال تلبي احتياجاتها الخاصة بنفسها دون مساعدة أحد، إلى أنها لا تعرف معنى كلمة “تعب”، وأنها وحتى السنوات الأربع الأخيرة كانت تستيقظ في الصباح الباكر وتصنع خبزها بنفسها، لكنها لم تعد قادرة على الحركة كثيرا خلال الفترة الأخيرة.

وأضافت ” تغذيتي كلها طبيعية، وكل شيء طبيعي يقع بين يدي، وأمنيتي الآن أن أخرج وأتجول في القرية وأتبادل أطراف الحديث مع سكانها كما كنت في الماضي”.

وتواظب شاهين على توصية أبنائها وأحفادها أن يستهلكوا كميات كبيرة من الدبس والعنب.

من جانبه، ذكر ابنها محمد شاهين (70 عاما)، أنه كان يذهب بشكل منتظم إلى الجبل برفقة والدته للعمل قبل أن تتراجع حالتها الصحية.

وتابع للأناضول “أمي تهتم بالخراف والأبقار التي نمتلكها، وقبل 7 أو 8 سنوات مرضت، وبعدها لم تعد تذهب إلى الجبل، ولكن واصلت الاهتمام بالأبقار والخراف هنا، إلا أنها ومنذ 4 سنوات لم تعد قادرة على ذلك”.

( الاناضول )

طباعة الصفحة

شاهد أيضاً

“مفاجآت شريرة” بشأن “غالاكسي إس 9”

  15 كانون الاول 2017 (المنتصف) إذا كنت تعتقد أنك تعرف الكثير من المعلومات بخصوص …


يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوي على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيداً عن النقد الموضوعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *