الرئيسية / محليات / الشياب: شمول شرائح وفئات جديدة بالتأمين الصحي

الشياب: شمول شرائح وفئات جديدة بالتأمين الصحي

20 آب 2017 (المنتصف)

عمان – اكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ان الخطة التنفيذية للوزارة للاعوام 2018-2022 ركزت على جملة من الخطط منها التوسع في مظلة التامين الصحي وشمول شرائح وفئات جديدة من ابرزها تطوير التامين الصحي المجاني للأطفال دون سن (6) سنوات وفوق سن (70) وشمول الاسر الفقيرة بالتامين .

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التخطيط برئاسة الدكتور الشياب في مبنى الوزارة واعضاء اللجنة لبحث محاور الخطة التنفيذية للأعوام الخمسة المقبلة امس وبحث تشكل خلية عمل للنهوض بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وتحسين جودتها واطلاق طاقات الكوادر كافة والاستغلال الامثل للامكانات والحد من الهدر.

وقال الدكتور الشياب في تصريحات صحفية عقب الاجتماع ان تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق العدالة في توزيعها هدف وطني وفقا لرؤية الاردن 2025 وضعته الوزارة نصب عينها وهي تشرع بإعداد خطتها التنفيذية للاعوام 2018-2022 .

كما اشار الدكتور الشياب الى اهمية الدراسة المعمقة للواقع الصحي الراهن والاحتياجات الفعلية والاستناد على مؤشرات محددة واضحة دقيقة قابلة للقياس والتقييم في جميع مراحل اعداد الخطة وعند تنفيذها والمتابعة اللاحقة لذلك .

وناقش المجتمعون محاور الخطة التنفيذية والمتمثلة في الحوسبة ، والشراكة بين القطاع العام والخاص ، والموارد البشرية ، والجودة والاعتماد ،وترشيد الانفاق وضبطه ، والتامين الصحي ، والسياحة العلاجية ، والبنى التحتية.

وتناول محور الحوسبة جملة من المبادرات والبرامج والمشاريع من اجل تحقيق حكومة لا ورقية وحوسبة القطاع الصحي والتحول الالكتروني فيما ركز محور الجودة والاعتماد على التوسع في برنامج الاعتماد ليشمل المزيد من المؤسسات الصحية الحاصلة على الاعتمادية .

وركزت الخطة على محور بناء الشراكة بين القطاع العام والخاص والتوسع على هذا الصعيد بتطبيق نماذج مماثلة للشراكة مع القطاع الخاص كما في مشروعي مستشفيي مأدبا والطفيلة

واولت الخطة محور الموارد البشرية اهتماما خاصا بالتركيز على تحسين عملية استقطاب الكوادر المؤهلة والمدربة للعمل في الوزارة من خلال مبادرات التوظيف بشراء الخدمات والتوسع في برامج الاقامة والابتعاث وخطط الموارد البشرية وسياساتها وتطوير خطط الاحلال والتعاقب الوظيفي.

كما تناولت الخطة محور ترشيد الانفاق وضبطه للاستغلال الامثل للطاقات البشرية والامكانات المادية والحد من الهدر من خلال العديد من الانشطة ذات الصلة في مجالات الادوية وحوسبة صرفها وشرائها وتفعيل البروتوكولات العلاجية والاستخدام الامثل للطاقة البديلة .

وركز محور التامين الصحي في الخطة على التوسع في مظلة التامين الصحي وشمول شرائح وفئات جديدة استكمالا للبرامج على هذا الصعيد.

وتناولت الخطة محور السياحة العلاجية والعمل على تعزيز الجوانب الايجابية وتلافي السلبيات التي قد تحول دون تطور هذه الصناعة الحيوية والهامة في رفد الاقتصاد الوطني والعمل على زيادة اعداد الوافدين الى المملكة للعلاج ومبادرات تعزيز البيئة الداعمة لهذه السياحة والترويج لها وبناء شراكة قوية مع القطاع الخاص لهذه الغاية .

وركز محور البنية التحتية على الاستمرار في استبدال الابنية المستأجرة بأبنية مملوكة للوزارة وتوسعة مستشفياتها واستكمال المشاريع قيد الانجاز وانشاء وتوسعة مراكز صحية وفقا للخارطة الصحية فضلا عن المحافظة على ديمومة عملية الصيانة للحفاظ على المباني القائمة.

طباعة الصفحة

شاهد أيضاً

تنقلات بين كبار الضباط في الأمن العام (اسماء)

19 ايلول 2017 ( المنتصف ) قرر مدير الامن العام اللواء احمد سرحان الفقيه اجراء …


يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوي على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيداً عن النقد الموضوعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *