الرئيسية / أخبار سلايدر / مهارات الحياة …مع وفاء حدادين (عدم اللباقة في التعامل)

مهارات الحياة …مع وفاء حدادين (عدم اللباقة في التعامل)

 

وفاء حدادين

12 اب 2017 ( المنتصف )

في حوار خاص للزميلة وفاء حدادين مع مدربة مهارات الحياة كوتش  رزان كيلاني  عبر أثير إذاعة عمان fm برنامج (بازار) الذي يبث كل يوم سبت في تمام الساعة العاشرة صباحا . تناولت الحلقة لهذا اليوم موضوعا حول عدم اللباقة في التعامل  التي بدورها تنعكس على حياتنا اليومية

رزان كيلاني

1-بداية هل يشعر الشخص بأنه يتصرف بعدم لباقة مع غيره، بمعنى هل هو مدرك لتصرفاته؟

– نعم أرجح أنه يدرك ذلك تماماً بسبب مشاهدته لتكرر ردات فعل الناس من حوله عندما يعاملهم بجلافة. كما أنه يتمنى التغيير في الكثير من الأحيان لكن ليس لديه الرغبة الحقيفية في أن يغيّر أي شيء في نفسه، أو أنه لا يعرف كيف يطوّر نفسه.

 

2- ما هي الأسباب التي تدفع الشخص لأن يتصرف بعدم لباقة مع غيره، وهل يمكن تبرير تصرفه؟

— الأسباب قد تكون تراكمية، تنم عن ضعف في مهارات الذكاء العاطفي والاجتماعي في البيئة التي نما فيها أو أنه اعتمد هذا الأسلوب الانفعالي المباشر في التعبير عن أفكاره ومشاعره مبدّياً نفسه ومشاعره على مشاعر الآخرين. كما أنه قد يكون قد لجأ لهذه الطريقة في التعامل نظراً لظلم وخذلان الكثيرين له ففقد الحماس في التعامل مع الآخرين والثقة فيهم.

 

3-ما مدى تأثير عدم لباقة التعامل على المجتمع؟

— اللباقة فن وذوق وأدب في تحقيق أهدافك مع إكساب من يتعامل معك الشعور بالثقة فيك والقبول والرغبة في التعاون معك، ما ينتج عنه المزيد من التكاتف والتعاضد داخل المجتمع الواحد، ‏وعكس ذلك صحيح. وانعدام اللباقة والفظاظة في التعامل والتأمر في الناس هي أساليب تعبّر عن العنف المعنوي واللفظي بين أفراد المجتمع والتي تفككه على المستوى الفردي والجماعي، وذلك لأن الفطاظة في التعامل تعطي الآخرين الشعور بانفصالهم عن بعضهم البعض وانعدام الثقة والعدالة الاجتماعية، ويسبب سيادة القوي على الضعيف منهم. 

4-ما هي الطريقة الصحيحة لتفادي هؤلاء الأشخاص، واذا كانت تربطني علاقة بهم، كيف أجعل علاقتي بهم صحية؟

– ممكن أن نتفادى الأشخاص قليلي أو معدومي اللباقة عن طريق دراسة الأفراد وتجربتهم قبل الارتباط بهم بعلاقة صداقة أو زواج أو شراكة عمل. ولكن إن كنت في علاقة مع شخص كهذا فالأفضل أن تتجنب استفزازه حتى لا تتردى العلاقة مع الأيام، واللجوء إلى التفاوض مع هذا الشخص بدقة وقوة بدون استفزاز أو تكبّر. وعندما يكون هادئاً ممكن أن تبادره بلفتة لطيفة وتتفاهم معه وتشرح له كيف أن جلافته تؤذيك، وكيف أنك تحرص على أن تكون العلاقة بينك وبينه علاقة طيبة. لن تصدق كيف أنه مع الوقت سيلين ويتعلم منك تصرفات أكثر لطفا

نلتقيكم الأسبوع القادم مع موضوع جديد من مهارات الحياة ….مع وفاء حدادين

شاهد أيضاً

“العمل الإسلامي” يدين حادثة الدهس في برشلونة

20 اب 2017 ( المنتصف ) استنكر حزب جبهة العمل الاسلامي، حادثة الدهس التي استهدفت …