الرئيسية / اقتصاد / 14.1 مليون دولار منحة كويتية لصالح بنك تنمية المدن والقرى

14.1 مليون دولار منحة كويتية لصالح بنك تنمية المدن والقرى

المنتصف

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري و عبد الوهاب أحمد البدر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية نيابة عن الجانب الكويتي على اتفاقية منحة مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وبنك تنمية المدن والقرى بقيمة (14.1) مليون دولار، وذلك لتمويل مشروع تدعيم عمليات بنك تنمية المدن والقرى.

كما وقع المهندس زياد العضايلة مدير عام بنك تنمية المدن والقرى كجهة منفذة للمشروع، وحضر حفل التوقيع السفير الكويتي في عمان.

ويهدف المشروع إلى الحد من البطالة وتحسين الخدمات العامة والوضع المعيشي لسكان البلديات، وذلك من خلال تعزيز القدرات المالية لبنك تنمية المدن والقرى الذي سيقوم باستغلالها في توفير قروض للبلديات لتمويل تكاليف حوالي (26) مشروعا للخدمات العامة التي تسهم في تحسين الوضع المعيشي للسكان، حيث تتلخص طبيعة المشاريع في دعم برنامج مشاريع تحسين الطرق الداخلية، دعم برنامج مشاريع متنوعة ملاعب رياضية، دعم برنامج مشاريع لشراء آليات للتحكم بالنفايات، دعم برنامج مشاريع إنشاء حدائق عامة.

وقدم الفاخوري الشكر والامتنان لدولة وحكومة وشعب دولة الكويت على الدعم المتواصل الذي تم تقديمه إلى الأردن عبر سنوات من العلاقات الثنائية المتينة والمتميزة، وعلى مساهمة دولة الكويت في المنحة الخليجية بقيمة (1.25) مليار دولار لتنفيذ مشاريع استراتيجية وذات اولوية قصوى للحكومة الاردنية في مختلف قطاعات، والتي ساهمت مساهمة كبيرة في تمكين الحكومة من تنفيذ المشاريع الرأسمالية التنموية ذات البعد الاستراتيجي وتوفير الخدمات المناسبة للمواطنين في ظل ما كان ولا يزال يعانيه الاقتصاد الاردني من تحديات مالية واقتصادية نتيجة التداعيات السلبية لحالة عدم الاستقرار السياسي والامني في المنطقة وخصوصاً اللجوء السوري الى الاردن.

وأشار الى الدعم المقدم من الحكومة الكويتية ومن خلال الصندوق الكويتي إلى الاردن لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة خلال الاعوام 2014-2016 ثلاث منح بقيمة (58) مليون دولار، لدعم جهود الحكومة للاستجابة للتحديات التنموية التي تواجهها نتيجة للاستقبال 1.266 مليون لاجئ سوري ودعم المجتمعات المستضيفة ووفق خطط الاستجابة الاردنية للازمة السورية.

وأشاد وزير التخطيط بالجهود التي يبذلها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية و في إدارته لتنفيذ مساهمة دولة الكويت في المنحة الخليجية، ومساهمته أيضاً من خلال القروض الميسرة والمنح خلال السنوات الماضية، حيث أن للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بصمات واضحة في تمويل العديد من المشاريع ذات الأولوية التنموية، إذ ساهم الصندوق بتمويل 26 مشروعا ذات أولوية اقتصادية واجتماعية بلغت حوالي 579,5 مليون دولار خلال الفترة (1962-2016)، كما بلغ حجم المنح المقدمة خلال نفس الفترة حوالي (10,4) مليون دولار، وذلك للمساهمة في تمويل عدد من المشاريع في قطاع الطاقة والزراعة والتعليم والمياه والصرف الصحي، والطرق.

بدوره أشاد البدر بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين مؤكدا وقوف دولة الكويت ومن خلال الصندوق الكويتي الى جانب الاردن لمواجهة التحديات التي يمر بها نتيجة لحالة عدم الاستقرار التي تمر بها المنطقة، وعن استعداد الصندوق الكويتي للنظر والتفاعل مع المتطلبات التنموية للحكومة الاردنية.

وقال انه تم خلال السنوات الثلاث الماضية توقيع عدد من الاتفاقيات مع الاردن ، مشيرا الى مساهمة دول الكويت في المنحة الخليجية والمقدرة بحوالي 1250 مليون دولار حيث تم خلالها الاتفاق على عدد من المشاريع، لافتا الى ان هذا المشروع هو تخصيص جديد من الكويت لدعم عمليات بنك تنمية المدن والقرى نتيجة ازمة اللجوء السوري.

ولفت ان هنالك عدد من البلديات التي ستستفيد من هذا الدعم في محافظات مختلفة في الاردن لتتمكن من القيام بواجباتها اتجاه الضغط المتزايد عليها نتيجة الازمة السورية.

طباعة الصفحة

شاهد أيضاً

الحكومة تلزم المؤسسات والدوائر الحكومية بمراسلة الجمارك إلكترونياً

15 تشرين الثاني 2017 (المنتصف) عمان – وافق مجلس الوزراء على إلزام المؤسسات والدوائر الحكومية …


يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوي على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيداً عن النقد الموضوعي.