الرئيسية / عربي ودولي / نتنياهو يحث على نقل كل السفارات الأجنبية إلى القدس

نتنياهو يحث على نقل كل السفارات الأجنبية إلى القدس

المنتصف

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو امس الى نقل كل السفارات الاجنبية من تل ابيب الى القدس، وليس السفارة الاميركية وحدها، وذلك مع اقتراب موعد لقائه الأول بالرئيس الاميركي دونالد ترامب.
وقال نتنياهو لدى بدء الاجتماع الاسبوعي لحكومته “يجب على السفارة الأميركية أن تكون هنا في القدس”.
وبحسب نتنياهو فإن “القدس هي عاصمة إسرائيل، ومن الجيد الا تكون السفارة الاميركية الوحيدة هنا، بل يجب على جميع السفارات الانتقال الى هنا. واعتقد انه مع الوقت فإن غالبية السفارات ستنتقل هنا الى القدس”.
وتزايدت التحذيرات مؤخرا من نقل السفارة الاميركية الى القدس وامكانية ان يؤدي هذا الى تعزيز التوترات في الشرق الاوسط والقضاء على ما تبقى من امكانية التوصل الى سلام بين اسرائيل والفلسطينيين. كما اعربت الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي عن قلقهما العميق بشان اتخاذ هذه الخطوة.
وكان ترامب وجه دعوة الى نتنياهو لزيارة واشنطن في شباط (فبراير) من دون تحديد تاريخ محدد بعد.
وعين ترامب ديفيد فريدمان المؤيد للاستيطان سفيرا في إسرائيل. وقال فريدمان انه يريد العمل من أجل السلام “من السفارة الاميركية في القدس العاصمة الأبدية لإسرائيل”.
وفي 22 من كانون الثاني (يناير) الماضي، قلل البيت الابيض من اهمية المؤشرات بشان احتمال نقل السفارة الاميركية.
وصرح شون سبايسر المتحدث باسم البيت الابيض “نحن ما نزال في مراحل مبكرة جدا من النقاش في هذه المسالة”.
والقدس في صلب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. وقد احتلت اسرائيل القدس الشرقية وضمتها عام 1967 ثم اعلنت في 1980 القدس برمتها عاصمة لها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.
ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم العتيدة.-(أ ف ب)

طباعة الصفحة

شاهد أيضاً

التحالف العربي يفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء للإغاثة

22 تشرين الثاني 2017 (المنتصف) أبوظبي – أعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، …


يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوي على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيداً عن النقد الموضوعي.