الرئيسية / اقتصاد / الحكومة تربط 4 مشاريع طاقة متجددة على شبكتها

الحكومة تربط 4 مشاريع طاقة متجددة على شبكتها

وزارة الطاقة

نبضكم

ربطت الحكومة منذ بداية العام الحالي 4 مشاريع للطاقة المتجددة على شبكتها باجمالي استطاعة توليدية بلغ 106 ميغاواوط من طاقتي الشمس والرياح.
وقال الناطق الاعلامي باسم وزار ة الطاقة والثروة المعدنية حيدر القماز ان هذه المشاريع شملت مشروع شركة “شمسنا” في العقبة باستخدام الخلايا الشمسية ضمن المرحلة الاولى من مشاريع العروض المباشرة، باستطاعة 10 ميغاواط تم ربطها في شهر شباط (فبراير) الماضي.
كما شملت هذه المشاريع مشروع شركة “صن ايدسون” الايطالية باستخدام الخلايا الشمسية ايضا في منطقة معان التنموية، ضمن المرحلة الاولى من العروض المباشرة كذلك باستطاعة 20 ميغاواط، تم ربطها خلال حزيران (يونيو) الماضي.
وثالث هذه المشاريع يعود لشركة “سيستيك” في منطقة معان باستخدام الخلايا الشمسية وباستطاعة 10 ميغاواواط تم ربطها في شهر حزيران (يونيو)، مشيرا إلى ان المشاريع السابقة تم تنفيذها من قبل القطاع الخاص.
اما بالنسبة للمشاريع الحكومية في هذا المجال، بين القماز انه تم ربط مشروع الطاقة الرياح على الشبكة الوطنية، هو مشروع رياح معان لطاقة الرياح والذي تم تنفيذه من خلال المنحة الخليجية المقدمة من الصندوق الكويتي للتنمية، إذ تم انجازالمرحلة الاولى منه باستطاعة 66 ميغاواط، وربطها على الشبكة فيما يجري العمل حاليا على انجاز المرحلة الثانية لربطها خلال العام المقبل واستطاعتها 14 ميغاواط.
وبدأ إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في العام 2014، إذ يتم الانتاج من عدة مشاريع تضم 117 ميغاواط من مشروع رياح الطفيلة و10 ميغاواط من مشروع شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية، و5 ميغاواط من مشروع الحكومة المنفذ عن طريق مبادلة دين اسباني، إضافة إلى 200 ميغاواط من مشاريع المرحلة الأولى من مشاريع العروض المباشرة التي اقرتها الوزارة في وقت سابق.
وأوضح القماز أن 9 من مشاريع الجولة الاولى تمر في المراحل النهائية للانجاز استعدادا لتشغيلها وربطها على الشبكة، إذ يتوقع دخولها في الخدمة قبل نهاية العام الحالي.
وأنجزت الوزارة حتى الآن جولتين من مشاريع العروض المباشرة للطاقة المتجددة، حيث تضمنت الجولة الاولى 12 مشروعا باستطاعة اجمالية تبلغ 200 ميجاواط، أما مشاريع الجولة الثانية من هذه المشاريع فبلغ عددها 4 مشاريع باستطاعة 50 ميجاواط لكل منها في منطقة المفرق التنموية والصفاوي- الازرق.
وتوقعت الحكومة في وقت سابق دخول نحو 980 ميغاواط جديدة إلى النظام الكهربائي حتى العام 2018 من الطاقة المتجددة والتوليد التقليدي باستخدام الغاز والوقود.
وتتضمن هذه الأحمال 500 ميغاواط تدخل النظام خلال العام الحالي من مشاريع الطاقة المتجددة من مشاريع الجولة الأولى للعروض المباشرة التي وقعت اتفاقيات مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية في منطقة معان التنموية، ومن مشاريع اخرى في المملكة قيد التنفيذ حاليا.
كما تشتمل هذه الاحمال، على 300 ميغاواط من محطة الحسين الحرارية بعد إعادة تأهيلها تدخل النظام الكهربائي خلال الربع الاخير من 2017، ثم يضاف إليها نحو 180 أخرى في نفس المحطة مع بداية العام 2018.

طباعة الصفحة

شاهد أيضاً

“الملكية” تطرح خدمات سفر إلكترونية جديدة بأسعار مخفضة

21 تشرين الثاني 2017 (المنتصف) عمان – أتاحت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية أربع خدمات …


يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوي على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيداً عن النقد الموضوعي.