الرئيسية / تعليم وجامعات / دراسة حول التخصصات الراكدة نهاية الأسبوع الحالي

دراسة حول التخصصات الراكدة نهاية الأسبوع الحالي

التعليم العالي2

 

نبضكم

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نهاية الأسبوع الحالي، عن نتائج دراسة تعكف على إنجازها عن التخصصات الراكدة والمشبعة بناء على معلومات من سوق العمل والنقابات المهنية وديوان الخدمة المدنية وغيرها من المؤسسات، وفق وزيرها وجيه عويس.
وقال عويس، لـ”الغد”، إن الوزارة سـ”تسلم نتائج هذه الدراسة لرئيس الوزراء هاني الملقي”، مشيرا الى تنسيق بين الوزارة وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي ومجلس التعليم العالي لـ”وقف القبول وتخفيض الطاقة الاستيعابية بالتخصصات الراكدة والمشبعة، وعدم الموافقة للجامعات وكليات المجتمع على فتح تخصصات راكدة ومشبعة”.
وكان ديوان الخدمة المدنية دعا في وقت سابق، وزارة التعليم العالي الى “وقف قبول طلبة جدد في 12 تخصصا راكدا ومشبعا”، موضحا أن “سوق العمل لا يحتاج مثل هذه التخصصات لمدة 15 عاما مقبلة”.
الى ذلك، يحدد مجلس التعليم العالي اليوم الثلاثاء عدد المقاعد المقرر قبولها ضمن قائمة القبول الموحد لدرجة البكالوريوس للعام الدراسي الجامعي 2016 – 2017.
على صعيد متصل، تنتهي عند الثانية عشرة مساء غد الأربعاء عملية استقبال طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية لدرجة البكالوريوس، والتي بدأت الأربعاء الماضي، فيما توقعت مصادر بـ”التعليم العالي” إعلان نتائج قائمة القبول نهاية الشهر الحالي أو خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل.
وستضم القائمة، لأول مرة، المقبولين ضمن المكرمة الملكية لأبناء العشائر في مدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة، وسط ترجيحات بأن تشهد الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصصات الطبية والهندسية انخفاضا ملحوظا في ظل انخفاض أعداد الطلبة الحاصلين على معدلات 95 % فأكثر. الغد

طباعة الصفحة

شاهد أيضاً

إحالة 3 طلبة للقضاء بتهمة تزوير كشوف علاماتهم

  19 تشرين الثاني 2017 (المنتصف) عمان – قررت جامعة البلقاء التطبيقية إحالة ثلاثة طلبة، …


يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوي على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيداً عن النقد الموضوعي.